?ما هو اخصائي فك الاسنان

يعتني أخصائي فك الاسنان بمكونات الفك مما يسمح بفتحه وإغلاقه. من الضروري التشاور معه أثناء حدوث خلل في المضغ يمكن أن يتحول بسرعة ، إذا لزم الأمر ، إلى صداع أو مشاكل في الأنف والأذن والحنجرة.

ما هو فك الأسنان؟

طب الأسنان هو تخصص في طب الأسنان يدرس المكونات المختلفة للفم المستخدمة أثناء فتح وإغلاق الفم (انسداد الأسنان): الأسنان والعضلات والمفاصل. يدرس هذا الفرع أيضًا المضغ والبلع.

يمكن أن يكون للانسداد السيئ ، أي الإغلاق السيئ للفك والتلامس غير الطبيعي بين الأسنان ، عواقب عديدة على صحة المريض:

  • مشاكل الأنف والأذن والحنجرة
  • الصداع والصداع النصفي
  • مشاكل التوازن والدوخة
  • ألم في الظهر
  • اضطرابات الأكل بسبب سوء المضغ و / أو البلع
  • مشاكل العضلات أو المفاصل
  • اضطرابات الموقف
  • صرير الأسنان (طحن الأسنان)

يمكن أن يتسبب وضع الأسنان السيئ أيضًا في الشعور بالألم لأن المريض لا يمكنه العثور على وضع يسمح له بإرخاء عضلات الفك.

سيعيد علاج الأسنان الإطباقية توازن العلاقة بين الأسنان العلوية والسفلية بحيث تسترخي مفاصل الفك وتتوقف الأعراض.

 متى تستشير طبيب فك الأسنان؟

عندما يكون الانسداد سيئًا ، فإن الفكين لا يتشابكان فيما يتعلق ببعضهما البعض ويتآكل القرص السني قبل الأوان وبشكل لا رجوع فيه. لذلك من الضروري أن يكون لديك انسداد جيد.

إذا كانت أسنان المريض ملامسة أثناء الراحة ، أو إذا تم ثبات الأسنان لدرجة ظهور الألم في الخدين ، أو إذا كان المريض يطحن أسنانه ليلاً ، فقد حان الوقت لتحديد موعد مع طبيب الأسنان.

يمكن أن تؤدي الآثار الجانبية مثل الصداع النصفي أو فقدان التوازن أحيانًا إلى الاستشارة.

 ماذا يفعل طبيب فك الأسنان؟

سوف يدرس أخصائي إطباق الأسنان وضعية الأسنان وعمل الفك. لهذا ، سيبدأ بفحص كامل للأسنان عن طريق الانطباعات والقوالب ليتمكن من الكشف عن ملامسات غير طبيعية. وبالتالي سوف يلاحظ التوازن ، الجيد أو السيئ ، في المفصل الصدغي الفكي (TMJ) ، قبل وصف أي رعاية للأسنان.

اعتمادًا على درجة أهمية العضة السيئة ، سيصف طبيب الأسنان علاجات مختلفة. يمكن أن يكون إعادة تأهيل بسيطة للفك. 

يمكن لطبيب الأسنان أيضًا ، بفضل طحن سطح الأسنان ، إعادة وضع الفك قليلاً: برد بعض الأسنان التي تتداخل في الإغلاق أو عن طريق تغطية أسنان معينة بمنتج معين للعثور على الاتصال المفقود.

إذا تبين أن الانسداد السيئ مهم للغاية ، فيمكن لطبيب الأسنان أن يصف مقوامًا بين الإطباق أو “جبيرة استرخاء العضلات”. إنه نوع من واقي الفم ، مصمم ومصمم خصيصًا لفم كل مريض ، بواسطة فني أسنان. يجب ارتداء هذه الجبيرة بشكل عام في الليل وتسمح باسترخاء العضلات والمفاصل. يجب على المريض ارتداء الجهاز لعدة أسابيع. في بعض الأحيان يمكن استكمال المزراب عن طريق تركيب الأطراف الاصطناعية أو أجهزة تقويم الأسنان.

 كيف تصبح طبيب فك الأسنان؟

قبل كل شيء ، أخصائي طب الأسنان هو جراح أسنان. ثم هناك تخصص في إطباق اللثة.

لكي تصبح جراح أسنان ، يوصى بشدة باختبار البكالوريا. بعد البكالوريا ، عليك دمج السنة الأولى المشتركة للدراسات الصحية ، PACES ، واجتياز مسابقة نهاية العام ، والتي تسمح لك ببدء دراسات طب الأسنان. ثم تستمر الدراسات من 5 إلى 7 سنوات قبل التمكن من ممارسة الرياضة. 
في نهاية الدورة الثانية ، من الممكن اختيار إما دورة ثالثة قصيرة مدتها عام واحد ، أو للتحضير للتدريب في 3 سنوات إضافية. على عكس الطب ، فإن التدريب في طب الأسنان غير مؤهل ولا يمنح لقب أخصائي. يسمح للعمل في مستشفى جامعي.
تمنح الدبلومة الواحدة تخصصًا رسميًا: شهادة الدراسات السريرية الخاصة ، مع ذكر تقويم الأسنان (CECSMO) ، وهذا الأخير يتطلب 4 سنوات من التدريب الإضافي.

 استعد لزيارتك لطبيب الأسنان

يتم تحضير زيارة طبيب الأسنان بالطريقة نفسها التي يتم بها التحضير لطبيب الأسنان. 

ينصح بغسل الأسنان بشكل جيد. ألقِ نظرة أيضًا على تاريخك الطبي وأي أدوية تتناولها. قم بإعداد أسئلتك وفكر في المشكلات الثانوية المختلفة التي ترغب في التحدث مع الممارس عنها (الصداع ، والدوخة ، وما إلى ذلك).

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *