ما هي متلازمة الارتجاج؟

يشير الارتجاج إلى أي إصابة خفيفة في الرأس. يمكن أن يسبب الارتجاج الصداع والارتباك والتعب وتغيرات المزاج والغثيان. إذا حدثت الأعراض بعد ضربة في الرأس ، يجب أن يتم تقييمها من قبل الطبيب ويجب ملاحظتها بعناية لمدة 24 ساعة بحثًا عن علامات إصابة دماغية أكثر خطورة. الأشخاص الذين فقدوا الوعي لأكثر من 5 دقائق ، والذين يعانون من فقدان حاد في الذاكرة ، والذين لديهم إفرازات من أنوفهم أو عيونهم السوداء دون إصابة ، يحتاجون إلى مراجعة عاجلة من قبل الطبيب.

يجب على الأشخاص المصابين بارتجاج المخ أن يستريحوا حتى تهدأ الأعراض. يتحسن الارتجاج عادة في غضون يوم إلى يومين ، ولكن يعاني بعض الأشخاص من أعراض مستمرة لمدة تصل إلى 6 أشهر. علاوة على ذلك ، فإن الشخص الذي يعاني من أعراض الارتجاج من المحتمل أن يكون مصابًا بمتلازمة ما بعد الارتجاج ، وهو شكل طويل الأمد من الحالة ، ويتطلب علاجًا متخصصًا.

اقرأ المزيد عن متلازمة ما بعد الارتجاج (PCS) »

أعراض

تتمثل الأعراض الرئيسية للارتجاج في عدم وضوح الرؤية (أو رؤية مزدوجة) ، والصداع ، وفقدان التوازن ، والارتباك ، ومشاكل الذاكرة. قد يفقد بعض الناس وعيهم لفترة قصيرة. قد يشعر الناس أيضًا بالغثيان أو الدوار. يسبب ارتجاج المخ في بعض الأحيان تغيرات في الحالة المزاجية والسلوكية وقد يجعل الناس عصبيين أو غير مبالين. الأشخاص الذين يعانون من الارتباك المتفاقم ، والذين يصابون بالنعاس أو يفقدون الوعي ، ويتقيأون بشكل متكرر ، ويصابون بإفرازات من أنوفهم أو عيونهم السوداء ، قد يكون لديهم إصابة أكثر خطورة في الرأس. يحتاج أي شخص تظهر عليه هذه الأعراض إلى مراجعة عاجلة من قبل الطبيب.

اقرأ المزيد عن علامات الارتجاج »

إذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرتك قد يكون مصابًا بارتجاج في المخ ، فيرجى مراجعة طبيبك والعثور على طبيبي .

المخاطر

الارتجاج هو إصابة خفيفة ناجمة عن ضربة في الرأس. الأسباب الشائعة هي الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي والحوادث. الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر ، والذين خضعوا لجراحة في المخ أو الذين ينزفون بسهولة ، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالارتجاج بعد إصابة في الرأس.

تشخبص

يعتمد التشخيص على الأعراض وفحص الجهاز العصبي. إذا كانت إصابة الرأس شديدة ، فقد تكون هناك حاجة لفحص التصوير المقطعي المحوسب (الأشعة المقطعية) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (مسح بالرنين المغناطيسي) لاستبعاد إصابة الدماغ الشديدة.

علاج او معاملة

لا يوجد علاج محدد لهذه الحالة. يجب أن يستريح الأشخاص الذين أصيبوا بارتجاج في المخ حتى تهدأ الأعراض. قد يكون الباراسيتامول مفيدًا للصداع. يجب أن يحصل الرياضيون الذين أصيبوا بارتجاج في المخ على نصيحة الطبيب قبل العودة إلى ممارسة الرياضة التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.

الوقاية

قد يساعد ارتداء خوذة أو واقي للرأس أثناء المشاركة في الرياضات ذات الخطورة العالية للإصابة بالارتجاج في منع بعض الحالات.

أسماء أخرى لمتلازمة الارتجاج

  • ارتجاج الدماغ
  • ارتجاج في المخ
  • إصابات الدماغ الرضحية الخفيفة

**ما‍ هي متلازمة الارتجاج؟**



**س: ما هي⁢ متلازمة الارتجاج؟**



**ج:** متلازمة الارتجاج هي⁣ مجموعة⁣ من الأعراض التي تحدث بعد التعرض لضربة⁢ في الرأس أو الارتجاج. يمكن أن تشمل هذه الأعراض الصداع والغثيان والدوار والتعب وصعوبة التركيز ⁤ومشاكل ​الذاكرة ⁢والتهيج.



**س: ​ما الذي يسبب متلازمة الارتجاج؟**



**ج:** تحدث متلازمة الارتجاج عندما يتحرك⁤ الدماغ‍ داخل الجمجمة بسبب ضربة في الرأس. يمكن أن تتسبب هذه الحركة في ‌إصابة الدماغ، مما يؤدي ‌إلى مجموعة من الأعراض.



**س: ‌ما هي أعراض متلازمة الارتجاج؟**



**ج:** ⁤تشمل أعراض متلازمة الارتجاج ما يلي:



* صداع

* غثيان

* دوخة

* تعب

* صعوبة في التركيز

* مشاكل الذاكرة

* تهيج

* حساسية للضوء والصوت



**س: كيف يتم تشخيص متلازمة الارتجاج؟**



**ج:**‌ يتم ⁤تشخيص متلازمة الارتجاج من خلال الفحص البدني والتاريخ الطبي. قد يقوم الطبيب⁢ بإجراء ⁣فحوصات مثل اختبارات التصوير (مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب)⁣ لاستبعاد إصابات أخرى في الرأس.



**س: كيف يتم ‌علاج متلازمة‍ الارتجاج؟**



**ج:**⁣ علاج متلازمة‍ الارتجاج هو الراحة وإعطاء ​الوقت ⁤للشفاء. يجب تجنب الأنشطة الشاقة والأنشطة التي ‌تتطلب جهدًا⁤ ذهنيًا حتى يتعافى الدماغ. قد يصف⁣ الطبيب الأدوية⁤ للمساعدة في⁣ تخفيف الأعراض، مثل مسكنات الآلام أو الأدوية المضادة للغثيان.



**س: ما هي مدة استمرار متلازمة الارتجاج؟**



**ج:** يختلف طول مدة استمرار متلازمة الارتجاج من شخص‍ لآخر. قد تستمر الأعراض لبضعة أيام أو ​لعدة⁤ أشهر. معظم الناس يتعافون تمامًا​ في غضون ‌شهر إلى ثلاثة أشهر.



**نصائح الوقاية من متلازمة الارتجاج:**



*‍ ارتدِ خوذة عند ممارسة ⁣الرياضات⁣ مثل ركوب ‍الدراجات ⁢أو التزلج أو‌ لعب كرة القدم.

* كن حذرًا عند السير أو‌ القيادة ⁣في المناطق ⁣التي بها ​حركة مرور.

* تجنب التعرض للصدمات أو السقوط.

One comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *